هل تريد ان تعرف ما هو موقع كوين ماركت كاب؟ بالتفصيل

كوين ماركت كاب – CoinMarketCap هو أفضل وأهم موقع بيانات في سوق العملات الرقمية فيمكنك بواسطة الموقع استعراض أي عملة موجودة فى أي منصة عملات رقمية مثل الايثريوم ومعرفة أحجام التداول اليومية والمنصات التي يتم تداول العملة من خلالها وتاريخ تداول العملة والإعلان الرسمي للعملة وأي معلومات أخري تريد معرفتها.

CoinMarketCap هو عبارة عن منصة تم إنشاؤها لتعقب القيم السوقية للعملات الرقمية المختلفة، ومقدار الصفقات التي تستخدمها والسعر الحالي محولًا إلى عملات ورقية. ويتم تحديث المعلومات كل خمسة دقائق. تعني “القيمة السوقية” للعملات الرقمية المشفرة ضرب إجمالي جميع العملات المستمدة من التعدين في سعر السوق الحالي. وتحدد القيمة السوقية شعبية بعض العملات الرقمية المشفرة. وتعتبر القيمة السوقية، وليس سعر العملة الرقمية، هي المؤشر الاقتصادي الرئيسي. وتوفر خدمة كوين ماركت كاب معلومات حول جميع العملات الرقمية التي يتم تداولها في بورصة عامة واحدة على الأقل ولها حجم تداول يزيد عن الصفر. ويمكن أن يعمل تطبيق كوين ماركت كاب كنوع من نظام التصنيف الذي يعرض قائمة من العملات الرقمية المشفرة تم تصنيفها في ترتيب تنازلي حسب مقدار القيمة الخاصة بها.

شرح مصطلحات العملات الرقمية على موقع كوين ماركت كاب

يوجد هناك بعض النقاط التي يجب النظر إليها أولًا عند الدخول إلى موقع كوين ماركت كاب وهي:

1- Market Cap – صافي القيمة السوقية

وهذا المصطلح هو الذي يوضح حجم السوق الإجمالي أو إجمالي القيمة السوقية لعملة محددة, حيث عندما تقوم بالتوجه إلى الموقع وفتحه سوف تجد أمامك مجموعة من البيانات ومنها حجم السوق (Market Cap). و ما هو إلا اختصارًا لجملة (Market Capitalization) بمعنى أنها القيمة الفعلية التي يتمتع بها السوق لعملة ما مثل (بيتكوين).

ويمكن حسابها عن طريق أن تضرب العدد المتداول من العملات في قيمة العملة, ويعتبر حجم السوق من العوامل الأساسية والهامة في تقييم العملة وتقييم حجمها، وبتلك القيمة (Market Cap) أول ما يذهب إليها المستثمرين بهدف تحديد حجم العملة, كما أنها عبارة عن حل بديل لاستخدام المبيعات، أو أرقام الأصول الكلية في المشاريع المختلفة.

ونظرًا لأنه يملك إمكانية تقديم مقياس للمال الكلي للسوق الذي يكون مرتبطًا بكل عملة، ويمكن من طريقة عمل مقارنة بين الحجم السوقي والحجم السوقي لمشاريع منافسة بهدف جمع معلومات عن حجم القطاع.

هل القيمة السوقية هي حقاً المعيار الأفضل لتقييم العملات؟

مع أنّ كون القيمة السوقية المعيار الأكثر شهرة واستعمالاً لتقييم العملات الرقمية، فهناك الكثير من الانتقادات لذلك في عالم الاقتصاد. حيث يعتبر البعض أن القيمة السوقية مجرد مؤشر لشهرة العملة بين الناس على المدى الطويل، لا أكثر ولا أقل.

تعتبر العملات ذات القيمة السوقية المرتفعة بشكل عام آمنة للاستثمار فيها.

حيث يعد الاستثمار في هذا النوع من العملات أستثمارا محافظاً. فهذه العملات أقل خطورة وتقلباً من غيرها، لكنها بالطبع لا تزل أكثر خطورة من الاستثمارات التقليدية الأخرى كسوق البورصة.

أما العملات الرقمية ذات القيمة السوقية المتوسطة فتُعتبر أكثر خطورة لكنها بالطبع تحمل فرصة للربح أعلى بشكل كبير من العملات ذات القيمة المرتفعة.

بالنسبة للعملات ذات القيمة السوقية المنخفضة، فهي خطيرة جداً ومتقلبة بشكل دائم. الاستثمار فيها محفوف بالخطر عموماً، وهي مهددة بالانهيار في أي لحظة. لكن أحياناً هناك احتمال لأرباح كبيرة جدا فيها (لكن عادة ما تكون هذه الأرباح قصيرة المدى ولا تدوم طويلاً).

عند التعامل مع العملات الرقمية يجب دائما القيام بالكثير من الأبحاث وأخذ الكثير من المتغيرات بالحسبان.

فالقيمة السوقية لوحدها ليست كافية لبناء قرار الشراء عليها.

فهي على سبيل المثال لا تعطي معلومات كافية عن كمية التداول اليومي بالعملة. وبالتالي، من المنطقي مراقبة كمية التداول خلال الـ 24 ساعة الماضية إضافة الى عدة متغيرات وعوامل أخرى لفترة من الزمن (عبر موقع Coinmarketcap مثلاً) للعملة المراد شراؤها، وبعدها يتم إتخاذ القرار النهائي.

2- Volume – حجم التداول

يعتبر حجم التداول للعملة هو أكثر العوامل المُستخدمة ومن المهم جدأ بالنسبة للمستثمر معرفة حجم العملات الرقمية المشفرة المتداولة وعمل الكثير من عمليات التحليل قبل أن يقرر تنفيذ قائمة للمشروع، كما أن كل عملة من العملات الرقمية لها حجمًا مخصوصًا لها.

حيث أن كلمة حجم التداول تعني النقود التي يتم تداولها يوميًا كما أنها تُشير إلى الحجم الخاص بها في وقت معين ومحدد. ومن المهم أن يقوم المستثمر بالنظر إلى حجم التداول الكلي ومن ثم البعد عن التداولات الفردية إذا أراد القيام بالاستثمار.

كما يمكن للمستثمر معرفة إذا كان هذه العملة مطلوبة بشكل كبير أم لا بواسطة حجم التداول ، ويهدف حجم التداول إلى جذب المستثمرين لها كما يعتبر عامل حجم التداول من العوامل الهامة والأساسية لعملية التشفير.

3- Circulating Supply – عدد العملات التي يمكن تداولها

في أي مشروع يقام يصدر به مجموعة معينة من العملات الرقمية ومنهم ليس له إمكانية للتداول أو من الممكن أن تكون محجوزة ومحتفظة به لأغراض مستقبلية. الأهم في الموضوع هو أن يكون على دراية بعدد العملات التي يمكن تداولها وعمل مقارنة العدد الكلي للعملات وذلك بهدف إجراء تقييم للعملة والمستقبل الذي ينتظرها.

4- Total Supply – العدد الكلي للعملات الرقمية

هذا المصطلع يشير إلي كل العملات الرقمية المشفرة التي تكون معروضة في السوق والتي تم بنائها أو تم تعدينها، كما يقوم بعرض أيضًا العملات الحديثة التي لم يحدث لها أي تداول من قبل في الأسواق.

ونتيجة لذلك يمكننا معرفة أن العدد الكلي للعملات الرقمية ( Total Supply ) هو عبارة عن العدد الكلي من العملات الرقمية مثل (عملات البيتكوين – عملات الإيثريوم – عملات اللايت كوين) وغيرها من العملات المشفرة المختلفة سواء أن تم تداولها أم لا.

ثم أن قيمة العملة الغير متداولة لن يتأثر ولن يتم احتسابها في حجم العملات ( Market Cap ) نظرًا لأنها تم حجزها من قبل أو أنها مقفلة ولن يستطيع أحد تداولها في الوقت الحالي.

وسوف نرى أيضًا أن العرض الدوري يساوى مجموع العرض، ولابد من أن يوجد توضيحًا للعدد الكلي للعملات وما هو المحجوز منها والذي لن يتداول به للمستثمر من قبل المطورين.

5- Maximum supply – الحد الأقصى للعرض

هو كمية العملة المشفرة الكلي التي تم تحديدها عند إنشائها. على سبيل المثال، Bitcoin الحد الأقصى للعرض محدود في 21 مليون بيتكوين, كما نشاهد أيضا بالتفاصيل القيمة السوقية (market cap)  وهو ناتج ضرب السعر الحالي للعملة بالعرض المتوفر حاليا.

6- Price – السعر

السعر (price) هو المتغير الثاني في معادلة القيمة السوقية, يتم حساب السعر بواسطة متوسط جميع الأسعار من البورصات الرئيسية الموزونة حسب الحجم.

7- Price Graph – الرسم البياني للسعر

يوضح (Graph Price) حركة سعر العملة / الرمز المميز على مدار الأيام السبعة الماضية سيؤدي النقر على الرسم البياني charts إلى نقلك إلى مخطط أسعار prices العملة.

أسئلة وأجوبة مهمة للمهتمين بموقع كوين ماركت كاب 

هل الماركت كاب ثابت ؟

لا هو ليس ثابت بل هو متغير  وكلما أرتفع سعر العملة يرتفع معه

هل يوجد فرق بينة وبين الإجمالي؟

نعم يوجد فرق (الماركت كاب) للعملة هو القيمة السوقية لهذه العملة كما تم شرحها أما الإجمالي هو مجموع جميع القيمة السوقية للعملات الرقمية ويحتل (البيتكوين) حاليا النسبة التي هي أكبر من الإجمالي بنسبة 34.8% وهذه النسبة أيضا متغيرة.

هل يوجد إختلاف بينة وبين Volume 24 ساعة ؟

نعم يوجد اختلاف ( Volume ) خلال 24 ساعة أي خلال يوم كامل  كما  هو  معروض بموقع coinmarketcap  لكل عملة وهو باختصار كمية التداول علي العملة  خلال 24 ساعة  كما يوجد أيضا (Volume) كلي وهو مجموع فوليوم 24 ساعة لكل العملات.

هذا كان نهايه موضوعنا اليوم عن شرح موقع كوين ماركت كاب بالعربي, تابعونا في موضوعنا القادم لتتعلمو الكثير عن موقع Coin marketcap .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد