أهم أساسيات التداول التي يجب تعلمها

أول شيء عند تعلم التداول هو التعرف على الفرق بين الاستثمار والتداول، فكلا المجالين لهما مناهج مختلفة من حيث السرعة والتنفيذ، يدور التداول حول محاولة جني الأرباح عن طريق شراء الأصول أو بيعها دون أن تهتم حقًا بالأصل نفسه أو قيمته الحقيقية ولا يرتبط المتداول أبدًا عاطفياً بأي أصل أو فئة، أما إذا كان أسلوبك هو شراء بعض أسهم تسلا مثلًا لأنك تؤمن بها وبقيمتها ثم تنسى تلك الأسهم لمدة 5 سنوات لتنمو، فهذا ليس تداولًا إنه يسمى الاستثمار.

الآن، السؤال الهام هو كيف نبدأ تعلم التداول؟، للإجابة على هذا السؤال يجب أن نتعرف على فئات الأصول لضمان تداول أفضل وهي:

الأسهم

الفوركس (العملات)

المؤشرات

السلع

العملات المشفرة

المشتقات المالية

تميل الأسهم إلى أن تكون أكثر منطقية عندما نبدأ في تعلم التداول كما نسمع عادة كل يوم عن الشركات والمنطق الذي يقف وراءها والأرباح والملكية والعديد من المصطلحات الأخرى التي تشكل جزءًا من حياتنا اليومية، أما أسواق العملات فهي تتطلب فهمًا قويًا للاقتصاد الكلي والعديد من المتغيرات التي تستغرق وقتًا لفهمها، ولتسهيل الأمور فمن الأفضل تعلم التداول من خلال دراسة الأسهم أولاً.

أحد أكثر الأشياء جنونًا في التداول هو أنك ترى أن الكثير من الخبراء يبيعون فكرة الفوركس السهل، ثم يبدأ الكثير من المبتدئين في التداول دون فهم كيفية عملها حقًا ويتخذون قرارات بالنظر إلى الرسوم البيانية باستخدام مؤشرين، ثم بعد ذلك لا يقومون بعمل جيد، وبالتالي فهم يخسرون الكثير من الوقت في محاولة التخلص من تلك العادات السيئة.

عادة ما يكون تعلم اتخاذ القرارات من خلال عملية تحليل قوية باستخدام المنطق واستخدام افضل منصات التداول وأخذ الوقت للتفكير بعقلانية في سبب قيامنا بالأشياء هو أفضل طريق للتداول بشكل جيد.

التحليل الفني

الخطوة الثانية عندما نتعلم التداول هي فك تشفير وتفسير الرسوم البيانية حتى نتمكن من النظر إلى أحدها وفهم ما يجري وما يمكن أن يحدث، ليس لأن الكمبيوتر يقول ذلك، بل لأنه عندما ننظر إلى أي مخطط نصل إلى نتيجة منطقية.

هناك ثلاثة مبادئ للتحليل الفني وهم:

1 .السوق يحسب كل شيء

يشير المبدأ الأول إلى أن كل شيء يمكن أن يؤثر على السعر مُدرج بالفعل في الرسم البياني، وبالتالي فإن هذا يجعل الرسوم البيانية هي الشيء الوحيد الذي يحتاجه المحلل الفني لدراسة الأسواق.

2 .الأسعار تتحرك في اتجاهات

المبدأ الثاني هو مجرد محاولة القول أن الأسعار لا تقفز صعودًا وهبوطًا مثل الجنون، بل تتحرك في اتجاهات عبر الزمن.

3 .التاريخ يميل إلى تكرار نفسه

يخبرنا المبدأ الثالث بشيء مثير للاهتمام وهو: الذي حدث من قبل يمكن أن يحدث مرة أخرى، وهذا أمر دقيق للغاية في العديد من جوانب الحياة.

التحليل الأساسي

بمجرد أن نتمكن من فهم جميع الأساسيات، فإن الخطوة التالية لتعلم التداول هي تعلم المبادئ الاقتصادية التي ستؤدي إلى فهم كيفية تحديد الأسعار والعوامل التي لها تأثير كبير عليها.

يحاول الكثير من المتداولين تداول الفوركس من خلال النظر فقط إلى بعض الرسوم البيانية مع المؤشرات وينسون المعنى الحقيقي وراء سوق العملات، فالأمر كله يتعلق بقياس اقتصاد بلد ما مقابل آخر وليس هناك طريقة أفضل للقيام بذلك من استخدام مؤشرات الاقتصاد الكلي على سبيل المثال.

مؤشرات الاقتصاد الكلي هي أقوى أداة لمتداول الفوركس لأنها تميل إلى أن يكون لها تأثير كبير في أسعار العملات، على سبيل المثال: يمكن أن يؤدي التغيير في قرار سعر الفائدة لأي بلد إلى تقلبات هائلة في سعر عملتها.

إدارة المخاطر

تتيح لنا إدارة المخاطر الدخول في التداول دون التعرض للخسارة في البداية، تتمثل إحدى المهام الرئيسية في إدارة المخاطر في حساب نسبة المخاطرة والمكافأة لخطة التداول الخاصة بك للتأكد من أنها تناسب خطتك المحددة مسبقًا والتي تبقيك في السوق ونأمل أن تكون مربحة.

في كل مرة تفتح فيها صفقة يجب أن تسأل نفسك، هل المبلغ الذي ترغب في خسارته يساوي أو أقل أو أكبر من المبلغ الذي تتطلع إلى ربحه؟، إذا كانت الإجابة أكبر فلن تكون خطة التداول الخاصة بك مربحة على المدى الطويل، فعلي سبيل المثال: إذا خسرت 50 دولار في كل صفقة وفي كل مرة تربح 10 دولارات ستلاحظ إحصائيًا أنه من المفترض أن تنهار.

إن تعلم كيفية حساب نسبة المخاطرة المناسبة والمكافأة سيضمن أن تكون قادر على الحفاظ على نفسك في التداول وأيضًا أنك قادر على أن تصبح مربحًا.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد