الدينار الكويتي لا زال قوياً رغم التقلبات الأخيرة

تواجه أسعار السلع الغذائية وسلع الطاقة ارتفاعاً في عدة مناطق حول العالم، وهذا يشير إلى التضخم وانخفاض قيمة العملة، ومن ابرز العملات التي تواجه تضخماً كبيراً الليرة التركية، ومن العملات الأخرى التي انخفضت قيمتها ايضاً ولكن بنسبة أقل بكثير الدينار الكويتي، حيث إنك تحتاج اليوم إلى 3.29 دولار أمريكي لشراء دينار كويتي واحد، وهذا بعد التعافي من أدنى المستويات التي وصل إليها الدينار في النصف الأول من عام ٢٠٢٠ نتيجة أزمة كورونا عند 3.16  دولار أمريكي مقابل الدينار الكويتي الواحد.

 

ارتباط قيمة الدينار الكويتي مع سعر النفط عالمياً

ويعتبر الدينار الكويتي من أقوى العملات في العالم، حيث ان هذا البلد الصغير يملك ٩ بالمئة من احتياطي النفط العالمي، وهذا يعني أن هذه العملة تتحمل الصدمات، وبالفعل حافظت على قيمتها لعدة سنوات وخلال الأزمة الأخيرة كذلك.

 

ولا بد أن هناك علاقة لا يمكن تجاهلها بين أسعار النفط عالمياً وسعر صرف الدينار الكويتي، حيث إن دخل الكويت من النفط يمثل ما نسبته ٥٠ بالمئة من الدخل الإجمالي وفق بيانات البنك الدولي، على الرغم من أن هذه النسبة تتقلب بين سنة وأخرى، وهذا يعني أن تقلبات سعر النفط لها تأثير كبير على الوارد من القطع الأجنبي للبلاد وعلى الاقتصاد الكويتي ككل.

 

ومؤخراً ارتفع سعر برميل النفط عالمياً ليتجاوز ٨٠ دولار أمريكي للبرميل الواحد، وترافق هذا مع انتعاش في قيمة الدينار الكويتي، حيث عاد ليدخل في اتجاه صاعد مقابل الدولار الأمريكي منذ الربع الثاني من ٢٠٢٠.

 

هبوط في قيمة الدينار الكويتي مقابل الدولار الأمريكي في الأسابيع القليلة الماضية

 

وعلى الرغم من الاتجاه الصاعد فإن الدينار الكويتي عاد ليهبط مجددا في الأسابيع القليلة الماضية حيث كان يتداول عند 3.32 دولار أمريكي للدينار قبل أن يهبط لمستوى 3.29 دولار، ويعود هذا بشكل كبير إلى ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي وهذا يبدو واضحاً للغاية على مؤشر الدولار الأمريكي الذي ارتفع نسبياً، ولا بد من ذكر وجود علاقة توازي عكسية إلى حد ما بين سعر صرف الدينار مقابل الدولار ومؤشر الدولار الأمريكي، ويمكن تداول الدولار الأمريكي مقابل العملات الأساسية والعديد من أزواج العملات الأخرى مع شركة أكسيا للاستثمار المعروفة والتي تقدم خدمات التداول والاستثمار.

 

سعر صرف الدينار مقابل اليورو لا زال قوياً

 

والدليل على أن هذا الهبوط في قيمة الدينار مقابل الدولار لا يعود بالضرورة لضعف العملة الخليجية، الدليل هو أن هذا الهبوط لم يحصل في سعر صرف الدينار الكويتي مقابل اليورو، بل على العكس لا زال سعر الدينار قوياً مقابل اليورو، حيث وصل إلى 2.87 يورو مقابل الدينار الواحد، بعد أن كانت قيمته 2.65 يورو مقابل الدينار في بداية العام الحالي.

 

وعلى الرغم من أن قيمة الدينار كانت قد هبطت خلال ذروة الوباء في عام ٢٠٢٠ إلا أن العملة حافظت على قيمته في هذه الفترة وكانت عملة اليورو هي التي فقدت من قيمتها مقابل الدينار، وذلك يعكس تراجع النمو الذي واجهته القارة الأوروبية.

 

وكان الدينار الكويتي بشكل عام مستقراً مقابل العملات العربية مثل الجنيه المصري والريال السعودي حيث لم يشهد تقلبات واسعة النطاق.

 

التحركات المستقبلية للدينار الكويتي

في حال تجاوز الدينار الكويتي مستوى 3.34 مقابل الدولار الأمريكي وهو مستوى مقاومة مهم فإن هذا يعني زيادة قوة الدينار الكويتي أما تحت هذا المستوى فمن المتوقع أن يكون للميل نحو الهبوط.

 

وبالنسبة للدينار الكويتي مقابل اليورو فإن الميل حالياً هو نحو الصعود طالما أن السعر فوق مستوى 2.65 حيث إنه مستوى دعم مهم.

 

الخلاصة

بشكل عام لا زال الدينار الكويتي قوياً ويمكن تداول العديد من أزواج العملات المعروفة مع شركة محترمة مثل أكسيا.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد