ما هي الأدوات المالية، أنواعها، وأفضل طرق التداول فيها

تشغل الأدوات المالية حيزًا يوميًا في نشرة الأخبار، الأمر الذي يدفعنا للتساؤل عن أهمية تلك الفقرة الإخبارية التي تكون دائمًا في نهاية النشرات الإخبارية. ويحظى قسم الأسواق المالية وأسعار العملات والأسهم والأدوات المالية المختلفة باهتمام خاص من العديد من المتابعين أيضًا، خاصة المتداولين والمستثمرين منهم.

نقدم هذا المقال لكل شخص لا يعرف السبب وراء تلك الأهمية التي تمثلها متابعة أخبار الأدوات المالية، ليتمكن من التعرف على الأدوات المالية وأهم أنواعها المتاحة في الأسواق وأفضل طرق التداول فيها.

ما هي الأدوات المالية؟ 

الأداة المالية هي بمثابة عقود تشير إلى ملكية أحد الأصول لأشخاص محددين مع التزامات محددة تجاه أشخاص آخرين. ولا يتم تداول جميع الأدوات المالية في سوق الأوراق المالية. على سبيل المثال، تعتبر الشيكات إحدى الأدوات المالية لكن لا يتم تداولها في الأسواق المالية.

الأدوات المالية هي الأصول المتاحة للتداول، أو يمكن اعتبارها أيضًا حزم رأسمالية قابلة للتداول. وتسمح معظم أنواع الأدوات المالية بتحويل رأس المال والتدفق الفعال بين المستثمرين في جميع أنحاء العالم بكفاءة عالية. ومن الممكن استبدال هذه الأدوات بالأصول النقدية، واعتبارها حق تعاقدي لاستلام أو تسليم أو النقد والأدوات المالية الأخرى، أو كدليل على ملكية الفرد لكيان ما.

ما هي أنواع الأدوات المالية؟ 

تندرج الأدوات المالية تحت فئتين رئيسيتين، وهما:

1. الأدوات النقدية: وهي الأدوات التي تتأثر بشكل مباشر وتعتمد على تحركات الأسواق، ويمكن تحويلها إلى سيولة بسهولة، وتشمل الأسهم العالمية والأسهم الممتازة والملكيات الخاصة وصناديق الاستثمار في البورصة والديون والالتزامات.

2. الأدوات المالية المشتقة: وهي الأدوات التي يعتمد كل من تقييمها على الأصل الأساسي الذي تمثله، مثل أسعار الفائدة أو الأسهم أو المؤشرات، ومن الأمثلة عليها العقود الآجلة، والعقود المستقبلية والمقايضات والخيارات.

ما هي أفضل الأدوات المالية المتداولة في الأسواق المالية؟

نقدم لك أفضل الأدوات المالية التي قد تكون مهتمًا بإضافتها إلى استثماراتك القادمة في الأسواق المالية، سواء باستخدام أدواتها النقدية أو مشتقاتها مثل العقود الآجلة أو العقود مقابل الفروقات.

1. الأسهم: تعتبر الأسهم بمثابة ضمانات، وهي في الواقع عبارة عن أجزاء من الشركة. عندما تمتلك أسهمًا في شركة معينة، فأنت بالتالي تمتلك جزءًا صغيرًا من الشركات المساهمة وشركات المساهمة المحدودة، وستكون مساهمًا فيها وستحصل على حقوق معينة في تلك الشركات.

كانت الشركات قديمًا تطبع الأسهم على شكل مادي أو ورقي، ولكن تم مؤخرًا إلغاء الطابع المادي لها وبات يتم تسجيلها في أنظمة تكنولوجيا المعلومات. 

2. المؤشرات: يمثل مؤشر الأسهم سلة من الأسهم التي تنتمي إلى شركات في بلد معين. ويمكن حساب قيمة المؤشرات بعدة طرق مختلفة، لكنها تمثل عادةً متوسط أسعار الأسهم التي تتكون منها مؤشرات الأسهم. وعادةً ما تشمل مؤشرات أسواق الأسهم الرئيسية، أو الأكثر متابعة من جانب المستثمرين، او الشركات الأضخم في أي بلد. على سبيل المثال، يشمل مؤشر سوق الأسهم الأكثر شهرة في ألمانيا DAX 40 أكبر أربعين شركة ألمانية، وذلك اعتمادًا على قيمتها السوقية والسيولة الخاصة بها.

3. العملات الأجنبية: سوق العملات أو سوق الفوركس هو المكان الذي يقوم فيه المتداولون بتبادل أزواج العملات مثل EUR/USD أو GBP/USD من خلال شرائها وبيعها مستفيدين من تحركات أسعارها في السوق لتحقيق الأرباح المحتملة. وعلى العكس من معظم الأدوات المالية القابلة للتداول الأخرى، تعتبر العملات أدوات اقتصادية كما أنها مؤشرات اقتصادية.

يعتبر سوق العملات الأسواق المالية في العالم بحجم تداول يبلغ أكثر من 6 تريليون دولار أمريكي يوميًا. ويتم تداول ما مقداره 254 مليار دولار من هذه المعاملات من خلال العقود مقابل الفروقات والأدوات المالية المشتقة الأخرى. 

4. صناديق الاستثمار المتداولة ((ETF: بخلاف تداول الأسهم أو أي من الأصول الأخرى، تشمل صناديق الاستثمار المتداولة مجموعة واسعة من الأسواق التي يمكن للمتداول استثمار أمواله فيها، فهي عبارة عن مجموعة من الأوراق المالية التي يمكن للمتداول شراءها أو بيعها في سوق الأوراق المالية والتي تعمل على تكرار حركة الأصول الأساسية المدرجة في محفظة التداول. ويمكن أن تشمل صناديق الاستثمار المتداولة العديد من فئات الأصول، مثل الأسهم التقليدية للشركات إلى الأدوات المالية الأخرى مثل العملات أو السلع.

ما هي أفضل طرق التداول في الأدوات المالية؟

يمكنك بدء التداول والاستثمار في الأدوات المالية من خلال هذه الخطوات البسيطة:

  1. قم بتسجيل حساب تداول حقيقي مع إحدى شركات الوساطة عبر الإنترنت.
  2. قم بتنزيل منصة التداول التي تفضلها.
  3. قم بفتح منصة التداول وابدأ بتنفيذ أولى صفقات التداول الخاصة بك.

سيتعين عليك أولًا إجراء البحث اللازم، وإعداد خطة واستراتيجية التداول الخاصة بك، ثم اختيار الأدوات المالية لبدء المضاربة على اتجاه أسعارها باستخدام العقود مقابل الفروقات. للبدء، يمكنك اتباع الخطوات الموضحة أدناه:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب التداول الخاص بك، أو قم بفتح حساب تداول في دقائق قليلة.
  2. انقر فوق تداول باستخدام الحساب الذي اخترته والذي سيوجهك إلى منصة التداول الخاصة بك على موقع شركة الوساطة.
  3. قم بإدخال اسم الأداة المالية التي ترغب في استخدامها، ثم اسحب الرمز الخاص بها إلى الرسم البياني.
  4. استخدم ميزة التداول بنقرة واحدة الموجودة على الرسم البياني أو انقر بزر الماوس الأيمن فوق “تداول محدد”، ثم “أمر جديد”.
  5. قم بتحديد مستويات الدخول والمستوى المستهدف ووقف الخسارة وحجم المركز، ثم قم بتأكيد الصفقة.

وسواء اخترت استراتيجية التداول اليومي أو الاستثمار طويل الأجل، عليك أن تكون على دراية تامة بكافة ميزات الأدوات المالية الخاصة بك والقيمة التي تحملها كي تضمن تحقيق أكبر مكاسب ممكنة باستخدامها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد